لدي هذان الحديثان: «من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعدًا»؟. هذا الحديث مشهور، وذكره المفسرون في تفاسيرهم عند قوله -جل وعلا: {إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ} [العنكبوت: 45]، لكنه ضعيف، قال الحافظ الذهبي في (ميزان الاعتدال): (قال. وقد جاء في الحديث من رواية عمران ، وابن عباس مرفوعا : من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، لم تزده من الله إلا بعدا . [ ذكر الآثار الواردة في ذلك ] قيل : تنهى من كان فيها فتحول بينه وبين إتيان الفواحش لأن شغله بها يقطعه عن الشغل بالمنكر، ولذلك قال ابن مسعود : من لم يطع صلاته لم يزدد من الله إلا بعدا، وذلك أن طاعته لها إقامته إياها بحدودها، وفي طاعته لها مزدجر عن الفحشاء والمنكر درجة حديث من لم تنهه صلاته قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من لن تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له السؤال الأول هل هذا حديث صحيح وهل توجد أحاديث صحيحة وأحاديث ضعيفة السؤال الثاني ما الفرقبين الفحشاء والمنكر.
1- ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً)). وفي لفظ: ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له)). قال الذهبي : قال ابن الجنيد: كذب وزور. قال الحافظ العراقي: حديث إسناده لين، قال الألباني : باطل لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه. ميزان الاعتدال. عن ابن عباس، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ؛ لم يزدد من الله تعالى [2] إلا بُعدًا. فسمعت علي بن الحسين بن الجنيد يقول: هذا حديثٌ كذب وزور. رجال الإسناد: • علي بن الحسين بن الجنيد، ثقة ثبت، تقدمت ترجمته في المسألة السابقة
نشرت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الإلكتروني سؤال ورد إليها يقول: نرجو الإفادة عن صحة حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ لَمْ تَنْهَهُ صَلَاتُهُ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ فَلَا صَلَاة لَهُ»
نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم لا تصح. قال الألباني رحمه الله تعالى في سلسلة الضعيفة: من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعدًا. باطل،. **********************************. وأما من يقول أن الله تعالى قال فى القرآن الكريم. إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ. ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً)). وفي لفظ: ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له)). قال الذهبي : قال ابن الجنيد: كذب وزور
المشرف العام/ لجنة الإشراف العلمي منهج العمل في الموسوعات . لجنة الإشراف العلمي منهج العمل في الموسوعا
وقال ابن مسعود رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «لا صَلاةَ لِمَن لَمْ يُطِعِ الصَّلاةَ، وَطاعَةُ الصَّلاةِ أنْ تَنْهَى عَنِ الفَحْشاءِ وَالمُنكَرِ»
السائل : ( من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له ) وفي رواية ( لم يزدد من الله إلا بعداً ) الحديثان ؟ الشيخ : كلاهما حديث غير صحيح وأحدهما أبطل من الآخر ( لم يزدد من الله إلا. من لم تنهه صلاته عن الفحشاء و المنكر لم يزدد من الله إلا بعدًا ) هو أثر صحيح عن ابن مسعود رضي الله عنه رواه عنه الإمام أحمد في الزهد.*و لكن نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم لا تصح،**قال الألباني رحمه الله تعالى في سلسلة.
روي عن ابن عباس رضي الله عنهما، قوله: في الصلاة منتهى ومزدجر عن معاصي الله. وفي رواية ثانية عنه: من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد بصلاته من الله إلا بُعدًا 243 - من لم تَنْهَهُ صلاتُهُ عنِ الفحشاءِ والمنكَرِ لم يزدَدْ من اللهِ إلَّا بُعْدًا. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائ هل تأملنا قول المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم وفي الحديث: ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعداً)) لنسأل أنفسنا أولا هذا السؤال: لماذا لم يقل الله سبحانه: أداء الصلاة صحح معلوماتك الحديثية حديث : من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له وفي لفظ من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر؛ لم يزدد من الله تعالى إلا بُعدًا. قلت : هذا الحديث علي شهرته لايثبت..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.وبعد 1- ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً)). وفي لفظ: ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له)). قال الذهبي : قال ابن الجنيد: كذب وزور. قال. 1- ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً)). وفي لفظ: ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له)). قال الذهبي : قال ابن الجنيد: كذب وزور. قال الحافظ العراقي: حديث إسناده لين، قال الألباني. السؤال: السؤال الثاني من الفتوى رقم(1843) يقول - صلى الله عليه وسلم - : «من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد لها من الله إلا بعداً» فهل حالق لحيته تقبل صلاته أو لا بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد : 2 - من لم تنهه صلاته عن الفحشاء و المنكر لم يزدد من الله إلا بعدا . قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 54 ) : باطل . و هو مع اشتهاره على الألسنة لا يصح من قبل. رد على رسالة حول حديث من لم تنهه صلاته من أبي عبد العزيز طالب بن عمر غفر الله له ولوالديه ولجميع المسلمين، إلى أخيه الفاضل الحبيب في الله/ الدكتور..... متعـه الله بالعافية.. سلام الله عليك ورحمته وبركاته، وبعـد: أما عن.
من لم تنهه صلاته عن الفحشاء و المنكر لم يزدد من الله إلا بعدا قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 54 ) : باطل . و هو مع اشتهاره على الألسنة لا يصح من س2: يقول صلى الله عليه وسلم: من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد لها من الله إلا بعدا فهل حالق لحيته تقبل صلاته أو لا؟ - فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتا ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً)). وفي لفظ: ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له)). قال الذهبي : قال ابن الجنيد ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً)). وفي لفظ: ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له)). قال الذهبي : قال ابن الجنيد: كذب وزور. قال الحافظ العراقي: حديث. من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعدا وكثير من الناس يصلون ومع ذلك لا ينتهون عن الفحشاء والمنكر فهل نقول لهؤلاء: لا تصلوا ما دامت صلاتكم لا تنف
صحح معلوماتك الحديثية حديث :((من لم تَنْهَهُ صلاتُه عن الفحشاءِ والمنكَرِ فلا صلاةَ له)) أقوال النُقاد في الحكم علي هذا الحديث 1- قال ابن الجنيد.. 1- ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً)). وفي لفظ: ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له)). قال الذهبي : قال ابن الج 1- « من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً » . وفي لفظ: « من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له » . قال الذهبي : قال ابن الجنيد: كذب وزور
وقالَ الإمامُ الصّادقُ (عليه السّلام): (مَن أحبَّ أن يعلمَ أقُبلَت صلاتُه أم لَم تُقبَل فلينظُر هَل منعَتهُ عنِ الفحشاءِ والمُنكرِ، فبقدرِ ما منعَتهُ قُبلَت منهُ) حديث ( من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً). وفي لفظ: ( من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له ). - قال الذهبي: قال: (من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له)، وعن ابن عباس، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد بها من اللّه إلا بعداً) أخرجه ابن أبي حاتم.
حدثني يعقوب، قال: ثنا ابن علية، عن يونس، عن الحسن، قال: الصلاة إذا لم تنه عن الفحشاء والمنكر، قال: من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعدا (من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعداً) وكثير من الناس يصلون ومع ذلك لا ينتهون عن الفحشاء والمنكر فهل نقول لهؤلاء: لا تصلوا ما دامت صلاتكم لا تنفع 19- «من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعداً». 20- «الناس على دين ملوكهم». 21- «كان صلى الله عليه وسلم يصافح النساء وعلى يده ثوب» حديث { من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد. } س - يقول صلى الله عليه وسلم { من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد بها من الله إلا بعداً } فهل
الحديث يقول (من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاه له) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ===== 985 - ( منكر ) من لم تنهه صلاته عن الفحشاء و من لم تنهه صلاته والجنة تحت أقدام لا يصحان أريد معرفه مدى صحة الحديث لا صلاة لمن لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر وأيضا الجنة تحت أقدام الأمهات أما بعد فإن الحديث من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا. - ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً)). وفي لفظ: ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له)). قال الذهبي : قال ابن الجن
ولا أراه ناسيا قوله جلّ وعلا : إنّ الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر وحديث النبيّ المصطفى صلّى الله عليه وسلّم من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد إلاّ بعدا إنّما هي. باب فيمن لم تنهه صلاته عن الفحشاء. 3557- عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعداً -باب ما أوجب الله تعالى من أداء الأمانات-باب ما أمر الله تعالى به من الحكم بالعدل [سورة النساء (٤) : آية ٥٩]-باب في طاعة أولى الأمر-باب طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم-[سورة النساء (٤) : آية ٦٤ بحص الله المتين . والعكس صحيح تماماً . الصلاه ، الصلاه ، الصلاه فلقد قال الحكيم :-من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، لم يزدد من الله إلا بُعدا فإن الحديث: من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعدًا. أثر صحيح عن ابن مسعود رضي الله عنه رواه عنه الإمام أحمد في الزهد، كما في كشف الخفاء ومزيل الإلباس. ولكن نسبته للنبي.
بسم الله الرحمن الرحيم إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا النساء103 وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ. - ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً)). وفي لفظ: ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له)). قال الذهبي : قال ابن الج انتبه حديث مكذوب. 625 likes. العمل على تنقية الاحاديث النبوية من الاحاديث المكذوبة
• (من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله الا بعدا) • (من أغتاب مؤمنا أو مؤمنة لم يتقبل صلاته ولا صيامه أربعين يوماُ) قال الله تعالى: (إنما يتقبل الله من المتقين) كيف يمكن أن نعرف أن. لفظ: ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له)). قال الذهبي : قال ابن الجنيد: كذب وزور. قال الحافظ العراقي: حديث إسناده لين. قال الألباني : باطل لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً قال الذهبى، قال ابن الجنيد كذب وزور وقال الحافظ العراقى حديث إسناده لين وقال الألبانى باطل لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة. فمن لم تقم في قلبه هذه المعاني حين يقف بين يدي الله للصلاة ، لم تثمر صلاته الثمار الحقيقية المرجوة ، التي من أهمها التذكير بالله والنهي عن الفحشاء والمنكر ، ولم يكتب له من أجرها إلا بقدر ما. 1- ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعدًا))، وفي لفظ: ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، فلا صلاة له)). لا يصح ثبوته عن الرسول ول
و الصواب : من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعدًا. أثر صحيح عن ابن مسعود رضي الله عنه رواه عنه الإمام أحمد في الزهد، كما في كشف الخفاء ومزيل الإلباس. ولكن نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم لا تصح - حديث ((مَن لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلَّا بعدًا)) الدرجة: لا يصح - حديث ((مَن قرأ آية الكرسي دُبر كل صلاة كان الذي يَتَوَلَّى قَبْضَ رُوحه ذو الجلال والإكرام، وكان كمَن. وعن ابن عباس ما أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعدا رواه الطبراني
مَنْ لَمْ تَنْهَهُ صَلَاتُهُ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ، لَمْ تَزِدْهُ مِنَ اللَّهِ إِلَّا بُعْدًا Barang siapa yang salatnya masih belum dapat mencegah dirinya dari mengerjakan perbuatan keji dan munkar, maka tiada lain ia makin bertambah jauh. (من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعدا). وفي لفظ: (من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له). قال الذهبي : قال ابن الجنيد: كذب وزور. قال الحافظ العراقي: حديث إسناده.
([13]) رواه المجلسي في (بحار الأنوار 79: 198)، معلَّقاً مرفوعاً؛ وقال الهيثمي في (مجمع الزوائد 2: 258): «عن ابن عبّاس قال: قال رسول الله(ص): «مَنْ لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدَدْ من الله إلاّ. وثبت عن الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله أنه قال من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من اللّه إِلا بعدا قال ابنُ مسعودٍ وابنُ عبَّاسٍ -رضي الله تعالى عنهما-: في الصَّلاةِ مُنتهى ومُزدجرٌ عن مَعَاصي الله -تعالى- فمَن لم تأمْره صلاتُه بالمعروفِ ولم تنهَه عن المنكرِ لم يزددْ بصلاتِه من الله -تعالى. وعن ابن عباس رضي الله عنهما: من لم تأمره صلاته بالمعروف وتنهه عن المنكر لم يزدد بصلاته من الله إلا بعدا. وعن الحسن رحمه الله: من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، فليست صلاته بصلاة، وهي وبال. ( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ) ؛ هذا قول الله ، وقد شرحه رسوله فبيّن أن من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، وكان قد فعلها رياءً وتظاهراً ، لم يزدد من الله إلا بعداً